الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

قرية بَشِّيت



تعتبر قرية بشيت مسقط رأس الاجداد الاوائل لعائلة البشيتي ومنها اخذت العائلة تسميتها .
ويعود اصل عائلة البشيتي الى المدينة المنورة ويعود نسبها الى السيد سليم ابي مسلم العراقي الهمذاني الهاشمي الصمداني بن يوسف وزينب بنت الشيخ محمد الغزالي بن السيد سليم الصمادي بن سفيان بن خضر بن يوسف بن يعقوب بن اسحاق الشيرازي بن السيد ابراهيم الهمذاني بن احمد بن السيد يوسف بن عبد السلام بن محمد الباقر بن السيد جعفر الصادق بن السيد زين العابدين بن السيد الحسين بن السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم بن السيد الامام علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب ....الخ
قرية عربية ، ربما كان اسمها مأخوذاًَ من "بيت" و "شيت" الآرامية التي تعني القبر والكثيب والتين المتأخر والآس.وفي الغالب اخذ اسمها من "نبي الله النبي بشيت " الذي ما زال قبره قائما في القريه حتى الان وما زال خاتمه موجود بحوزة عائلة البشيتي في مدينة القدس الشريف .
تقع هذه القرية العربية في جنوب غرب الرملة وفي جنوب يبنة. وتبعد عن الأولى 18 كم منها 16 كم طريق معبدة من الدرجة الأولى و 2كم غير معبدين. وتبعد عن الثانية 7 كم منها 5,5 كم طريق معبدة من الدرجة الولى و 1,5 كم طريق غير معبدة.
أنشئت بشيت في السهل الساحلي الفلسطيني على ارتفاع 55 م عن سطح البحر. وتزداد الأرض ارتفاعاً شمال وشمال غرب القرية حتى تتجاوز 75م . ويمر وادي الصرار أهم روافد نهر روبين بشمالها الغربي على بعد 2 كم. ويمر وادي بشيت روافد وادي الصرار بشرقها على بعد نصف كم. وتخلو بشيت والأراضي التابعة لها من الينابيع، ولكنها غنية بآبارها.
تشبه القرية في شكلها العام مستطيلاً طوله ممتد من الشرق إلى الغرب. وفي عام 1931 كان فيها 333 مسكناً. وفي عام 1945 بلغت مساحة القرية 58 دونماً، ومساحة الأراضي التابعة لها 18,553 دونماً لا يملك الصهيونيون منها شيئاً.
كان في بشيت 936 نسمة من العرب في عام 1922 ارتفع عددهم إلى 1,125 نسمة في عام 1931 وإلى 1,620 نسمة عام 1945.
ضمت القرية جامعاً يقع في طرفها الشمالي، وكان السكان يعتمدون على مياه الآبار في الشرب والأغراض المنزلية.
اعتمد السكان في معيشتهم على الزراعة وتربية المواشي وأهم مزروعاتهم الحبوب، وفي عام 1943 كان في القرية 67 دونماً مزروعة زيتوناً، ونحو 66 دونماً زرعت حمضيات.
أحاطت بساتين الأشجار المثمرة بالقرية من كل الجهات عدا الجهة الشرقية والجنوبية والجنوبية الشرقية
شرد الصهيونيون سكان القرية العرب ودمروها في عام 1948. وأقاموا فوق أراضيها مستوطنات "بناياه، وميشار ، وكفار مردخاي، وزخردوف، وكنوت، وشدما، وعسيرت" .
عرفت القرية ايام الصليبين باسم بسيت . كما اتى الى ذكر بشيت اثنان على الاقل من قدماء الجغرافيين العرب هما : يا قوت الحموي توفي عام 1229 وابن العماد الحنبلي توفي عام .1678
كان اكثر سكانها من المسلمين وفيها مدرسة ابتدائية انشئت عام 1921 وكان يؤمها 148 تلميذ في اواسط الاربعينيات . كما كان فيها بضع ابار ارتوازية ...

هناك تعليقان (2):

  1. طيب وين عائلة كلاب اللي كان مختارها محمود خالد كلاب وجريس صلاح كلاب وكل الكللابه منعها احب افيدك ان عائلة البشيتي من القدس ولم يذكر احدا من اجدادي انه كان احد من عائلة البشيتي في بشيت؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. يا عزيزي وان لم تعرف نفسك اولا المختار اسمه محمود مصلح كلاب ( ابو يونس ) عائلة البشيتي في القدس هم اقاربنا واولاد عمومتنا ممكن تذكر لي اسم احد من اجدادك الذي اخبرك تلك المعلومات الخاطئة ولك تحياتي ... انا احمد مصطفى بن جريس كلاب

      حذف